Thursday, April 21, 2011

كتاب عن ( المعالجة البيولوجية (الحيوية) لمياه الصرف)



صدور اول كتاب عن ( المعالجة البيولوجية (الحيوية) لمياه الصرف )

صدرت عن الدار العلمية أول كتاب يتناول موضوع المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
فتنبع اهمية معالجة مياه الصرف من حيث ان مياه الصرف الصحي أحد انواع المياه الملوثة الناتجة عن أنشطة الأنسان المختلفة واستعمالاته المتعددة للماء في كثير من الاغراض .
اذا تحمل مياه الصرف الكثيرمن الملوثات المتخلفة عن النشاطات الانسانية .
والتي يجد الانسان يتخلص منها من خلال شبكات مياه الصرف كوسيلة سهلة وسريعة للتخلص من الفضلات . وهذه الملوثات الموجودة في مياه الصرف لابد من التعامل معها بحرص من أجل سلامة البيئة وصحة الانسان وسلامة الكائنات الموجودة معه في بيئته .
ومياه الصرف مرتبطة ارتباطا وثيقا بتلوث المياه والتربة , ولهذا فانه من الضروي والحتمي معالجة مخلفات مياه الصرف والمخلفات السائلة عموما معالجة متكاملة , حتي لا تصل تلك المخلفات الي مصادر المياه سواء استخدمت هذه المياه في أغراض منزلية أو ترفيهية أو في الزراعة .
ويجب ان تكون عملية معالجة وتنقية مياه الصرف والتخلص من المياه المعالجة والأستفادة منها عملية منظمة تراعي فيها جميع الظروف البيئية والاجتماعية والانسانية
وتعد معالجة مياه الصرف معالجة جيدة وفعالة هي من أهم وسائل وطرق حماية البيئة المائية والارضية من التلوث اذ توفر المعالجة العلمية الصحيحة التخلص الامن والصحيح لهذه المياه واعادة تدويرها بامان داخل المنظومة البيئية وتحقق سلامة الأنسان والحفاظ علي بيئته وصحته.

نبذة عن الكتاب والابواب
جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يتناول عمليات المعالجة البيولوجية وتنقية مياه الصرف الصحي باسلوب علمي راقي , والغرض الاساسي من هذا الكتاب هو تبسيط مفاهيم واسس المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي , مما ييسر علي القارئ سبل الالمام باهم نظريات واسس معالجة مياه الصرف وتشغيل محطات المعالجة .

وقد تم اعداد الكتاب في ثمانية ابواب:-
الباب الاول طبيعة وخصائص مياه الصرف
الباب الثاني المعالجة التمهيدية والابتدائية لمياه الصرف
الباب الثالث المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
الباب الرابع عمليات التشغيل لوحدات معالجة مياه الصرف البيولوجية
الباب الخامس تطهير مياه الصرف المعالجة
الباب السادس المــعــالجـة البيولوجية للرواسب الصلبة(الحمأءة)والتـخلص منها
الباب السابع طرق التخلص من مياه الصرف المعالجة واعادة استخدامها
الباب الثامن القوانين لمصرية المنظمة لصرف المخلفات السائلة و المصطلحات العلمية والمراجع
الباب الاول وهو يتحدث عن المخلفات السائلة وخصائصها وطرق معالجتها المختلفة , حيث يتناول في الفصل الاول مصادر المخلفات السائلة ومكوناتها وخصائصها , كما يشرح بتبسيط انظمة الصرف المختلفة . اما الفصل الثاني فيتحدث عن طرق المعالجة وعمليات المعالجة البيولوجية والكيمائية والفيزيائية وكذلك الملوثات الموجودة في مياه الصرف الصحي واثرها علي البيئة وطرق ازالتها والتخلص منها .
الباب الثاني وهو يتحدث عن المعالجة التمهيدية لمياه الصرف , ويتناول في الفصل الاول تعريف المعالجة التمهيدية لمياه الصرف الصحي والغرض الاساسي منها , وكذلك شرح لوحدات المعالجة التمهيدية مثل المصافي الميكانيكية و أحواض حجزالحصي و الرمال ووحدات فصل الشحوم والزيوت ووحدات التهوية المبدئية و أحواض حجز الرمال المهواة مع ذكر وظيفة كل وحدة ومكوناتها ودورها في المعالجة وانواعها المختلفة .
. ويستمل في الفصل الثاني المعالجة الابتدائية لمياه الصرف الصحي وخاصة الترسيب الابتدائي وتعريف الترسيب ونظرية الترسيب وانواعه المختلفة وشرح احواض الترسيب واسس تصميمها والعوامل التي تؤثر علي كفأءة تشغيلها

الباب الثالث وهو خاص بالمعالجة االبيولوجية لمياه الصرف
وتتناول في الفصل الاول الكائنات الحية الدقيقة ودورها في المعالجة البيولوجية وعوامل نموها والظروف البيئية المحيطة بها . اما الفصل الثاني فيتحدث عن احد اهم عمليات المعالجة البيولجية الهوائية وهي الحمأءة المنشطة والتحكم في عملياتها البيولوجية وتطبيقاتها المختلفة ومميزاتها وعيوبها .
والفصل الثالث يتناول ازالة ومعالجة المغذيات النتروجين والفسفور , كما يشرح انظمة المعالجة بالنمو المتلاصق (المرتبط ) مثل المرشحات البيولوجية والاقراص البيولوجية الدوارة
وفي الفصل الرابع شرح وافي لبحيرات الاكسدة والبحيرات المهواة كاحد انظمة المعالجة التقليدية الهامة في الدول النامية

الباب الرابع وهو خاص بعــمــلــيــات التــشــغــيــل لوحدات مـــعــالجة مــيــاه الــصــرف البيولوجية , ويشرح الفصل الاول كيفية تشغيل وحدات المعالجة داخل المحطات عن طريق الملاحظة البصرية والفحوصات التحليلية.
كما يذكر الفصل الثاني امثلة عملية تطبيقية لبعض مشاكل المعالجة وطرق معالجتها والتغلب عليها .
والفصل الثالث والاخير في هذا الباب يوضح خواص الحمأءة الترسيبية كاحد دلائل سلامة التشغيل والمعالجة وعلاقتها بسيادة الكائنات الدقيقة الحية داخل نظام المعالجة .
الباب الخامس وهو خاص بتطهير مياه الصرف, ويتناول الفصل الاول تعريف التطهير ووسائلة الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية , وكذلك ميكانيكية التطهير والعوامل التي تؤثر في كفاءته وفعاليته لتطهير مياه الصرف الصرف الصحي , اما الفصل الثاني فهو يتناول طريقة التطهير بالكلور وكيفيته ومميزاته وعيوبة والعوامل المؤثرة في فاعليته .
الباب السادس وهو خاص بطرق المعالجة البيولوجية للرواسب الصلبة ( الحمأة ) الناتجة من عمليات تشغيل ومعالجة مياه الصرف الصحي
, ويتناول الفصل الاول معالجة الحمأءة والتخلص منها قبل وبعد التجفيف , اما الفصل الثاني فيتعلق بطرق معالجة الحمأءة وتثبيتها بالهضم الهوائي واللاهوائي وشرح بيولوجية الهضم اللاهوائي .
الباب السابع وهو خاص بطرق التخلص من مياه الصرف الصحي المختلفة وتشمل التخلص من مياه الصرف الصحي في المسطحات المائية و التخلص من مياه الصرف الصحي بالتخفيف و التخلص من مياه الصرف الصحي المعالجة علي الأرض واثر ذلك التخلص علي البيئة.
الباب الثامن وهو خاص بعرض القوانين لمصرية المنظمة لصرف المخلفات السائلة واخيرا قاموس للمصطلحات العلمية التي وردت في هذا الكتاب والمراجع العربية والاجنبية



منقول عن

الإستشاري /احمد السروي 

من موقع الجيولجين الكويتين 
بالتوفيق للجميع 

محمد حسان

2 comments:

  1. افضل شركة غسيل خزانات بجدة
    احصل على افضل خدمات شركة المنزل بأقل الاسعار فهى افضل شركة غسيل خزانات بجدة تنجز لك الخدمة خلال افضل العمالة المتخصصة كما انها تقوم بخدمات تنظيف خزانات بجدة, عزل خزانات بجدة
    تنظيف خزانات بجدة
    اتصل بنا : 0567871154
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ReplyDelete

  2. تنظيف خزانات بمكة المكرمة
    للقضاء علي جميع الجراثيم و الميكروبات التي تتراكم بداخل الخزانات و تتواجد علي الجدران و تسبب لكم الكثير من الازعاج و المجهود في التخلص من جميع الاوساخ بداخل الخزانات حيث انها يمكن ان تنقل لكم الكثير من الامراض مع شركة تنظيف خزانات بمكة المكرمة يمكنكم التخلص من جميع الاوساخ و الرواسب المتراكمة بالقاع و الحصول علي خزان نظيف و خالي من جميع الاوساخ و الرواسب كل ما قد تبحثون عنه اصبح لدينا الآن فنحن ماهرون في عملنا و لدينا افضل الامكانيات التي نقدمها لكم في التخلص من جميع الاوساخ بداخل الخزانات
    افضل شركة عزل خزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ReplyDelete